مدرسة ماحص الثانوية الشاملة للبنات
المعلمة هيا المفلح ترحب بزوار المنتدى
مدرسة ماحص الثانوية الشاملة للبنات
المعلمة هيا المفلح ترحب بزوار المنتدى
مدرسة ماحص الثانوية الشاملة للبنات
Would you like to react to this message? Create an account in a few clicks or log in to continue.

مدرسة ماحص الثانوية الشاملة للبنات

المعلمة هيا المفلح ترحب بزوار المنتدى
 
البوابةHomeLatest imagesRegisterLog in

 

 الصخره المعلقه بين السماء والارض

Go down 
AuthorMessage
abooody
مشرف قسم
مشرف قسم
abooody


عدد الرسائل : 10
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 2008-09-01

الصخره المعلقه بين السماء والارض Empty
PostSubject: الصخره المعلقه بين السماء والارض   الصخره المعلقه بين السماء والارض Icon_minitimeFri 05 Sep 2008, 7:42 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اللهم لك الحمد على ما قضيت... ولك الشكر على على ما قدرت...ولك الكبرياء في السماء والأرض....تباركت ربنا وتعاليت....نستغفرك ونتوب اليك...
::::

::::

كثير ما انتشر في هذا القرن احاديث جمة منها ما جاوز الصواب ومنها ما ارتكز عليها على علم الخطأ....

صخرة معلقة بين السماء والأرض....
هل هذا معقول....

:::

لكن ...؟؟؟!!!

ما هذه الصخرة ؟
وأين هي؟
وكيف تعلقتت بين السماء والأرض بلا عمد.؟
وما صحة هذه الأخبار المروية.؟

::

:: ::

::

الصخرة المشرفة هي صخرة طبيعية غير منتظمة الشكل تقع في أعلى نقطة
من المسجد الأقصى المبارك في موقع قلب المسجد بالضبط،,,,
وهي صخرة طبيعية تتراوح أبعادها بين حوالي 13 و18 متراً،
وارتفاعها حوالي المترين تقريباً،....
وقد دارت حولها القصص الخيالية غير الصحيحة بشكل كبير

::

، فمن قائل أنها طائرة في الهواء
ومن قائل أنها طارت خلف النبي عليه السلام
ومن قائل أن لها ضوءاً وغير ذلك..

فمن قائل أنها طائرة في الهواء ( معلّقة من كل الجهات!!.)

ومن قائل أن لها ضوءاً ،وكان عليها ياقوته تضيء بالليل كضوء الشمس، ولا تزل كذلك حتى خرّبها بختنصر!!

أنها على نهر من أنهار الجنّة ،
بل إنها من صخور الجنّة ،
وهي سيدة الصخور!!.

إليها المحضر ومنها المنشر!!.
مياه الأرض كلها تخرج من تحت الصخرةّّ!!

عليها موضع قدم رسول الله محمد –صلى الله عليه وسلم-!!. وعليها أثر أصابع الملائكة!!.

المياه العذبة والرياح اللواقح من تحت صخرة ببيت المقدس!!.

الصخرة وسط الدنيا، وأوسط الأرض كلها! ، ولها مكانة الحجر الأسود في الكعبة!!.

ومن قائل أنها طارت خلف النبي عليه الصلاة والسلام وارتفعت خلفه حينما عرج به
وأشار لها جبريل أن اثبتي!!.

::

::
::



::

بل إن:
الحقيقة
أنها صخرة عادية ليس فيها أي ميزة إلا أنها كانت قبلة أنبياء بني إسرائيل
قبل النبي عليه الصلاة والسلام، وقيل إن النبي عليه الصلاة والسلام عرج من فوقها للسماء
ليلة الإسراء والمعراج، وفيها مغارة صغيرة تسمى (مغارة الأرواح)
وهي تجويف طبيعي أيضاً وليس فيه أي ميزة خارقة للعادة.
وقد بني مسجد قبة الصخرة المشرفة فوق الصخرة، وهي ظاهرة للعيان إلى اليوم..

الصخرة المقدسة التي يقال أن النبي (صلى الله عليه وسلم)، عرج منها إلى المساء
ليلة الإسراء والمعراج وذلك تخليداً لهذه الذكرى.. حيث كان الهدف من إنشائها
الحفاظ على الصخرة المقدسة من العوامل الجوية المتغيرة،وجعل هذا المسجد مزاراً إسلامياً جميلاً،
وقد روجت إشاعات مغرضة تحاول الإساءة إلى الأمويين بسبب بناء هذه القبة،
فقد قيل أن الأمويين أنشأوا هذه القبة ليصرفوا الناس عن الذهاب إلى مكة المكرمة وقت الحج
وهذا الرأي لا يستند إلى براهين، روجه العباسيون ضد خصومهم الأمويين..

::



::


وتتكون قبة الصخرة من بناء ضخم، ذو تخطيط مثمن خارجي به أربعة مداخل محورية،
وعلى امتداد محورها الرئيسي في الجنوب يقع مسجد عمر،
وخلف الجدار الخارجي مثمن داخلي في أركانه ثماني دعائم ضخمة بين كل اثنين منها عمودان،
ويشتمل كل ضلع فيه على ثلاثة عقود، وخلف المثمن الداخلي منطقة وسطي دائرية
تتألف من أربع دعائم بين كل اثنتين منها ثلاثة أعمدة، وتحمل الدعائم الأربعة عقوداً
يبلغ عددها ستة عشر عقداً، وتحمل العقود رقبة القبة وبها ستة عشر نافذة
وفوقها القبة التي يبلغ قطرها 20.1 متراً.
::



::
ويحلي قبة الصخرة من الداخل زخارف من الفسيفساء تتألف من وحدات وعناصر نباتية وهندسية
وأشكال حلى وتيجان في مناطق تحدها إطارات،
ويبلغ مجموع مساحة الجدران المزخرفة بالفسيفساء 1200 متر فضلا عن الزخارف المعدنية،
وبأعلى العقود كتابة بالفسيفساء يبلغ طولها نحو 240 متراً تشتمل على آيات قرآنية
وعبارات دينية تقول "بنى هذه القبة عبد الله الإمام المأمون أمير المؤمنين في سنة اثنتين وسبعين"
ويلاحظ فيه أن اسم عبدالملك بن مروان قد استبدل به اسم المأمون غير أن التاريخ الأصلي بقي على حاله..

::



::

وكانت القبة الأصلية من الخشب وتغطيها صفائح من الرصاص
وفوقها ألواح من النحاس المصقول،
وقد سقطت هذه القبة عام 407 هـ ثم أعيد بناؤها عام 413 هـ 1022 م.

::



::

وتقع الصخرة المقدسة في مركز هذا المسجد ويعتقد العامة أن هذه الصخرة
معلقة بين السماء والأرض وهذا اعتقاد خاطئ،
لأن الصخرة تبرز بروزا شديدا عن سطح القبة ويوجد أسفلها كهف به محراب قديم
يطلق عليه مصلى الأنبياء،
ويحيط بالصخرة المقدسة سياج من الخشب المعشق من تجديدات السلطان الناصر محمد بن قلاوون
عام 725 هـ، ويحيط بمنطقة الصخرة أربع دعامات من الحجر المغلف ببلاطات الرخام
بينها 12 عموداً من الرخام تحمل 16 عقدا تشكل في أعلاها رقبة أسطوانية، تقوم عليها القبة....

::






::
.

::



::


وقد عرض هذا الأمر على اللجنة الدائمة للإفتاء حول...

هل صخرة بيت المقدس معلقة في الهواء

::
السؤال :
صخرة المقدس التي ركب المعراج عليها يوم عرج النبي صلى الله عليه وسلم قالوا لنا
أنها معلقة في الهواء بالقدرة أفتونا جزاكم الله خيراً ؟

الجواب:
الحمد لله
كل شيء قائم في مقره بإذن الله سواء في ذلك السموات وما فيها والأرضون وما فيهن حتى الصخرة المسؤول عنها ، قال تعالى : ( إن الله يمسك السماوات والأرض أن تزولا ولئن زالتا إن أمسكهما من أحد من بعده ) وقال سبحانه : ( ومن آياته أن تقوم السماء والأرض بأمره )
وليست صخرة بيت المقدس معلقة في الفضاء وحولها هواء من جميع نواحيها بل لا تزال متصلة من جانب الجبل التي هي جزء منه متماسكة معه ، وهي وجبلها قائمان في مقرهما للأسباب الكونية العادية المفهومة ، شأنهما في ذلك شأن غيرهما من الكائنات ، ولا ننكر قدرة الله على أن يمسك جزءاً من الكونيات في الفضاء فمجموع المخلوقات كلها قائمة في الفضاء بقدرة الله كما تقدم ، وقد رفع الله الطور فوق قوم موسى حينما امتنعوا من العمل بما أتاهم به موسى من الشرائع وكان محمولاً بقدرة الله ، قال تعالى : ( وإذ أخذنا ميثاقكم ورفعنا فوقكم الطور خذوا ما آتيناكم بقوة واذكروا ما فيه لعلكم تتقون ) ، وقال تعالى : ( وإذ نتقنا الجبل فوقهم كأنه ظُلّة وظنوا أنه واقع بهم خذوا ما آتيناكم بقوة واذكروا ما فيه لعلكم تتقون ) ولكن القصد بيان الواقع ، وأن الصخرة التي في بيت المقدس ليست معلقة في الفضاء من جميع جوانبها منفصلة عن الجبل انفصالاً كلياً بل هي متصلة به متماسكة معه . والله أعلم
فتوى إسلامية لللجنة الدائمة /485

::



::

بسم الله الرحمن الرحيم أريد أن أسأل أفادكم الله عن صخرة البراق: ما هي ؟ هل لا تصل إليها يد أحد رغم قربها أمام الناس ؟ كل شيء عنها .... أفادنا الله بعلمكم . ..
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فالصخرة التي تسمى اليوم صخرة البراق، وعليها القبة المسماة بقبة الصخرة عند بيت المقدس أصلها أنها صخرة كان يصلي إليها اليهود بعد موسى عليه السلام، وهي وجدت في زمانه ولكنه عليه السلام لم يصل إليها، ولم يأمر اليهود بالصلاة إليها، إنما كانوا يصلون إلى التابوت في سنوات التيه يحملونه معهم حيث ذهبوا ويصلون إليه فلما رفع صلوا إلى الصخرة التي وضعوها عليه، وكان ذلك في عهد يوشع بن نون عليه السلام، كما ذكر ذلك غير واحد من أهل العلم، قال العلامة ابن القيم رحمه الله في كتاب الفوائد 4/978: ومعنى (الحق من ربك) أي الذي أمرتك به من التوجه على البيت الحرام هو الحق الذي كان عليه الأنبياء قبلك فلا تمتر في ذلك، فقال: (وإن الذين أوتوا الكتاب ليعلمون أنه الحق من ربهم)، وقال: (وإن فريقاً منهم ليكتمون الحق وهم يعلمون) أي يكتمون ما علموا أن الكعبة هي قبلة الأنبياء، ثم ساق أبا القاسم من طريق أبي داود في كتاب الناسخ والمنسوخ قال: حدثنا أحمد بن صالح حدثنا عنبسة عن يونس عن ابن شهاب قال: كان سليمان بن عبد الملك لا يعظم إيليا كما عظمها أهل بيته، قال: فسرت معه وهو ولي عهد، قال ومعه خالد بن يزيد بن معاوية فقال سليمان وهو جالس فيه: والله إن في هذه القبلة التي صلى إليها المسلمون والنصارى لعجباً -كذا رأيته والصواب واليهود- قال خالد بن يزيد أما والله إني لأقرأ الكتاب الذي أنزله الله على محمد، فلم تجدها اليهود في الكتاب الذي أنزل الله عليهم، ولكن تابوت السكينة كان على الصخرة، فلما غضب الله عز وجل على بني إسرائيل رفعه فكانت صلاتهم إلى الصخرة عن مشاورة منهم.
وروى أبو داود أيضاً أن يهودياً خاصم أبا العالية في القبلة، فقال أبو العالية إن موسى كان يصلي عند الصخرة، ويستقبل البيت الحرام، فكانت الكعبة قبلته، وكانت الصخرة بين يديه، وقال اليهودي بيني وبينك مسجد صالح النبي، قال أبو العالية فإني صليت في مسجد صالح النبي وقبلته الكعبة.
قلت: -والكلام لابن القيم- وقد تضمن هذا الفصل فائدة جليلة، وهي أن استقبال أهل الكتاب لقبلتهم لم يكن من جهة الوحي التوقيف من الله، بل كان عن مشورة منهم واجتهاد، أما النصارى فلا ريب أن الله لم يأمرهم في الإنجيل ولا في غيره باستقبال المشرق وهم مقرون بذلك، ومقرون أن قبلة المسيح كانت قبلة بني إسرائيل، وهي الصخرة، وإنما وضع لهم شيوخهم وأسلافهم هذه القبلة. إلى أن يقول: وأما قبلة اليهود فليس في التوراة الأمر باستقبال الصخرة البتة، وإنما كانوا ينصبون التابوت ويصلون إليه من حيث خرجوا، فإذا قدموا نصبوه على الصخرة، وصلوا إليه، فلما رفع صلوا على موضعه وهو الصخرة. انتهى.
فهذه قصة الصخرة عن اليهود، فكانوا يعظمونها رغم أن أنبياءهم لم يأمروهم بذلك.
أما في الإسلام فقد ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم ربط البراق بها، روى ابن حبان في صحيحه عن بريدة بن الحصيب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لما كان ليلة أسري بي انتهيت إلى بيت المقدس فخرق جبريل الصخرة بإصبعه وشد بها البراق.
وليس لها أية فضيلة ثابتة في شيء من الأحاديث، كما ذكر عدد من العلماء كابن تيمية وابن القيم ولا يصح فيها حديث، قال ابن القيم في كتاب "المنار المنيف" فصل:1/68: ومن ذلك -يعني من الحديث الموضوع- الحديث الذي يروى في الصخرة أنها عرش الله الأدنى. تعالى الله عن كذب المفترين.
ولما سمع عروة بن الزبير هذا قال: سبحان الله يقول الله تعالى: وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ(البقرة: من الآية255) وتكون الصخرة عرشه الأدنى؟ . ثم بين العلامة ابن القيم بعد إيراده هذا الأثر أن كل ما جاء في الصخرة من الأحاديث فهو كذب مختلق موضوع.
أما بناء القبة عليها وتعظيمها فقد كان في زمان عبد الملك بن مروان صرفاً للناس عن الذهاب لمكة لما كان عبد الله بن الزبير مسيطراً عليها، وكان مناوئاً لعبد الملك ولشيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- كلام قيم ومطول في كتابه القيم: (اقتضاء الصراط المستقيم) ص:433-438 نقتصر على نقل جزء منه ص: 434-435: قال هناك: وكانت الصخرة مكشوفة ولم يكن أحد من الصحابة ولا ولاتهم ولا علمائهم يخصها بعبادة، وكانت مكشوفة في خلافة عمر وعثمان على الشام وكذلك في خلافة علي رضي الله عنه، وإن كان لم يحكم عليها، ثم كذلك في إمارة معاوية وابنه وابن ابنه، فلما كان في زمن عبد الملك وجرى بينه وبين ابن الزبير من الفتنة ما جرى، كان هو الذي بنى القبة على الصخرة، وقد قيل إن الناس كانوا يقصدون الحج فيجتمعون بابن الزبير أو يقصدونه بحُجة الحج فعظم عبد الملك شأن الصخرة بما بناه عليها، وجعل عليها من الكسوة في الشتاء والصيف ليكثر قصد الناس لبيت المقدس، فيشتغلوا بذلك عن قصد ابن الزبير والناس على دين الملوك، وظهر من ذلك الوقت من تعظيم الصخرة وبيت المقدس ما لم يكن المسلمون يعرفونه بمثل هذا، وصار بعض الناس ينقلون الإسرائليات في تعظيمها، حتى روى بعضهم عن كعب الأحبار عن عبد الملك بن مروان وعروة بن الزبير حاضر: إن الله قال للصخرة أنت عرشي الأدنى، فقال عروة : يقول الله تعالى: وسع كرسيه السماوات والأرض، وأنت تقول إن الصخرة عرشه؟! وأمثال هذا.
ولا ريب أن الخلفاء الراشدين لم يبنوا هذه القبة ولا كان الصحابة يعظمون الصخرة، ولا يتحرون الصلاة، عندها حتى ابن عمر رضي الله عنهما مع كونه يأتي من الحجاز إلى المسجد الأقصى كان لا يأتي الصخرة، فلم يبق في شريعتنا ما يوجب تخصيصها بحكم. انتهى.
أما ما ورد في السؤال من كون أنه لا يمكن أن تصل إليها يد فهو الكذب المفترى الذي يشهد بتكذيبه الحس والواقع، ونظيره ما روي أنها معلقة بين السماء والأرض وأن الملائكة تمسكها، فقد فنَّد هذه الدعوى الألوسي في روح المعاني عند تفسير سورة الإسراء، وكذلك ابن القيم في كتابه (نقد المنقول) فليراجعا.
والله أعلم.


::

::
...:"وقفة إضافية":..
انتشر في بعض المواقع على الشبكة العنكبوتية الصخرة المعلقة بين السماء والأرض
ولكن ليس في فلسطين...
بل في المملكة العربية السعودية ...وخصيصا في شرق البلاد....
شاهد معي هذه الصورة:



::وعندما بحثت في المنتديات وجدت موضوع بعنوان:
أغرب صخرة في العالم.....

::

ربما سمع الكثير منكم عن تلكم الصخرة التي ترتفع عن الأرض بقدر معين بحدود 12سم لمدة 15 دقيقة تقريباً في السنة ..
في منطقة الأحساء . أنا كذلك سمعت بهذا فهزني الشوق لرؤية تلك الصخرة العجيبة كما يقال ..
امتطيت الراحلة في صباح أحد الأيام من مقر الأقامة الزلفي باتجاه الأحساء 600 ك
وبالتحديد بقرية التويثير حتى أنخت ركابي عند هذه الصخرة التي ترونها الآن ..
وكما يقال أن ملكيتها تعود لصاحب المنزل القريب منها ورثها عن والده وهذه أمور تقال
وارتفاعها كذلك يقال فأحببت أن نرى تلك الصخرة جميعاً حسب الاعتقاد السائد ..

وهذه الصورة التي قام بإلتقاطها كما يقول...



::

وهذا رابط الموضوع للإطلاع أكثر:...

http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?t=46238

::

هذا والله أعلم
Back to top Go down
 
الصخره المعلقه بين السماء والارض
Back to top 
Page 1 of 1
 Similar topics
-

Permissions in this forum:You cannot reply to topics in this forum
مدرسة ماحص الثانوية الشاملة للبنات :: منتدى مدرسة ماحص الثانوية للبنات :: المنتدى الاسلامي :: الاعجاز في القرآن والسنة-
Jump to: